ما أجمل الأنا لك يابغداد

ما أجمل الأنا لك يابغداد

الثلاثاء، 3 يوليو 2007



ما بين طبائع الاستبدادوثقافة الخوف


بالعودة إلي الوراء، يمكنني أن أتذكر أنني قد أثرت الموضوع في اجتماع للجنة التضامن الآسيوي الأفريقي عقد بمدينة الإسكندرية في أعقاب احتلال العراق. كان المطروح علي بساط البحث في مثل هذه الظروف الاستثنائية الدامية هو تنشيط برنامج ثقافي. وكان من السهل ملاحظة الاستغراب علي وجوه كثيرة. تابعت الكلمات المحتقنة بالتوصيفات التي شاعت وهي تتكرر من جديد حول أسباب سقوط بغداد في عصرنا الحديث. وحين جاء دوري، فوجئت بأنني لا أستطيع أن أقدم شيئا يخرج عن وصف ما حدث.و وجدتني مندفعا إلي إعلان عجيب: إننا لن نملأ عن جدارة موقعا في هذا الكوكب المضطرب حولنا إلا إذا عرفنا ماذا نخاف؟ ولماذا نخافه؟.. وإذا كنا لا نملك إلا الكلام كدليل علي حياتنا، فلنبدأ برنامجنا بالحديث عن ثقافة الخوف.. ليلتها ضحك سفير سابق لدولة عربية شقيقة في باريس " يعيش بالإسكندرية، ويدأب علي حضور ندواتها وحواراتها " تساءل سعادة السفير في صوت مسموع: هل توجد ثقافة للخوف؟ مازحته سريعا ببضع عبارات عالقة بالوجدان " أمشي جنب الحيط " و" العين متعلاش علي الحاجب " و" الميه متجريش في العالي " و" من خاف سلم " و" اللي يجوز أمنا نقول له يا عمنا " و.. و.. و" الحيطة لها ودان " هذه الأمثلة التي تجري علي ألسنتنا ـ ربما كل يوم ـ لا نقف عندها طويلا. تبدو مفهومة مقبولة لدينا بحكم ما نسميه، الحدس المشترك، والحس المشترك، والفهم المشترك. وهذا هو ما يجعلنا نتداول مفاهيم كثيرة دون أن يشغلنا التوقف حول مغزاها أو معناها الذي دفعها إلي ألسنتنا.. وحين نتوقف بالسؤال أو المعرفة تبدأ المشكلة.انفض الاجتماع وقد اتفقنا علي أن يبدأ البرنامج بمسألة "ثقافة الخوف" وحتي كتابة هذه السطور لم يدعني أحد ولا أعرف إذا كانت لجنة التضامن قد بدأت برنامجها أم أن الأمر انتهي عند تبادل التأملات. واستمر سؤال هل توجد ثقافة للخوف؟ يثير حب الاستطلاع. ولم لا؟ إن كثيرا من أحوالنا في القارة الأفريقية والآسيوية إن لم يكن في كل بقاع الأرض يمكن أن يعالج تحت هذا العنوان

.

والموضوع يطرق تحت عناوين كثيرة.. ويتطلب العلم والعمق والفصاحة من قبل المفكرين والفلاسفة والمثقفين. وأنا مجرد كاتب يمزج السياسة بالأدب والثقافة ويتوهم أن بعض الأسئلة التي يثيرها تجلب التشويق.الحاكم والمحكومأراد أسامة بن لادن والملا عمر وتنظيم القاعدة أن يؤكدوا تفانيهم في خدمة الإسلام. ومن قلب الجهاد ضد الشيوعية والاتحاد السوفيتي السابق ـ هذا الجهاد الذي كانت تباركه أمريكا وتراه خيرا ـ برز هؤلاء لنشر العقيدة الإسلامية والأخلاق الإسلامية وتعميمهما. قاموا بتحطيم تمثال بوذا، وحرضوا علي نسف مركز التجارة العالمي في نيويورك، وضرب حائط البنتاجون في واشنطن ووقعت أحداث الحادي عشر من سبتمبر وحقق النصر الأكبر علي بضعة صخور ومباني وثلاثة آلاف ضحية من البشر، مزيدا من التحقير والتأثيم والبتر. وتسليم العرب والمسلمين لقمة سائغة لإعادة التشكيل والصياغة، والتصحيح والإصلاح والعلاج. الأرض والناس والجنسيات والعقيدة واللغة والشكل والملابس والعادات والتقاليد وبرامج التعليم... وتحركت الجيوش وقامت باحتلال "كابول" ثم "بغداد" ولا نعرف حتي لحظتنا هذه "متي" ولا "أين" ولا "كيف" ستنتهي "هوجة" مواجهة الإرهاب والقضاء عليه.ثم كان أن وزعت جريدة "القاهرة" كتاب "عبد الرحمن الكواكبي" "طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد" ضمن مجموعة كتبها التثقيفية التنويرية التي توزعها بالمجان بصحبة بعض أعدادها. وإذا بقراءتي الجديدة للكتاب تدفع إلي التأمل في العبارات الدارجة التي تدور علي ألسنة الناس. يواجهون بها وقع أشياء تراها عيونهم أو تسمعها آذانهم. وقد اختلط الحابل بالنابل، والدين بالسياسة، والإرهاب بتحرير الأرض ومقاومة الاحتلال. ودخل النظام العالمي الجديد إلي كل بيت وارتفعت تكاليف الحياة وعظمت مشقتها، وانتشر الجوع وسوء التغذية وتشريد وحرمان الأطفال والنساء. وعادت الجراثيم والفيروسات من قلب بهرجة الطب وأبهته أكثر فتكاً وشراسة ـ وانتشر الإيدز وظهر السارس. وتلوثت البيئة والماء والطعام والهواء. وكل ذلك يقفز من كلمات الكواكبي كناقد عربي لا يرسم حدوداً صارمة. لا بين السلطة والمجتمع ولا بين الثقافة السائدة والمهيمنة وتلك الخاضعة والتابعة. إنما تخيل حاجزاً شفافاً بين نمطين من الخوف يري أحدهما الآخر. خوف الحاكم من المحكوم وخوف الرعية من حاكمها. يصف خوف الحاكم المستبد بأنه أكثر من خوف المحكومين. فالحاكم الطاغية يعيش في ذعر وقلق وانعدام راحة وهدوء بال ولكن من دون أن يكون بالإمكان رؤية ذلك. إن خوفه من رعيته هو أكثر وأشد من خوفهم من بأسه، حتي وإن فاضت ألسنتهم بالعبارات التي تفصح عن نجاحه في إلغائهم ونفيهم أو دحضهم وإقصائهم. إن خوفه ينشأ عن علم وتربص واحتراز، يجسد الخوف وينميه "أسوار من الجند والأحراس للحماية.. وأبواق لا تهمد للدعاية.. علي سبيل المثال" يخاف الحاكم علي حياته وسلطانه ويخاف المحكومون علي لقيمات من نبات، وعلي وطن يألفون غيره في أيام. يخاف الحاكم من انتقام ـ بحق ـ يمهل ولا يهمل. ويخاف المحكومون من توهم تخاذلهم. يغرقونه في التمويه والتعديل، والتلفيق والنفاق وحتي الانحناء والانكسار. يعرف الحاكم أسباب خوفه فتملؤه بالذعر المتفاقم باستمرار واضطراد الاستبداد. ويجهل المحكومون سبب خوفهم فيتملكهم ذعر قابل للزوال في أي لحظة.ميراث الخوفلا تنحصر رؤية الكواكبي في "طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد" عند هذه النظرة "التلسكوبية" لتفهم مشكلة السلطة وعلاقتها بالمجتمع. إنما يقدم تشريحاً مفصلاً لهذه العلاقة. يكشف لنا ـ وهذا هو المهم ـ عن مسألة جوهرية لا تزال الحاجة قائمة في ثقافتنا المصرية والعربية لاستخدامها بطريقة بناءة


أن نعرف أسباب خوفنا المادي والمعنوي. وان نتعرف علي أسباب الجهل بهذه المعرفة. فما يفعله الإنسان مذ وعي وجوده، هو نجاحه أوفشله في تسكين أحاسيس الخوف حين تحركها الأشياء تحت جلده. وأجرؤ علي أن أطرح افتراضا بأن العرب والمسلمين هم أكثر الناس جهلاً بأسباب خوفهم من أنفسهم ومن غيرهم. ولا يجب أن تغرنا بطولات الاستشهاد وشجاعة فقدان الحياة. فليست هذه بالحالة الصحية، إنما يمكن أن تكون دليلاً علي كوابيس مجتمعاتنا شديدة التعقيد. يلعب فيها الموروث سيفاً مسلطاً علي رقابنا قبل أن يكون علي رقاب الآخرين. يهدد انطلاق الفكر وحريته بكل مكونات الخوف. من عوامل اقتصادية وتصاريف المعيشة إلي القيم الدينية والأخلاقية والعائلية، والتنظيم السياسي للمجتمع، ومكانة المرأة، والعلاقات الجنسية وآداب المائدة والحلال والحرام.... وفي كل حالة نري النمطين من الخوف ـ إياهما ـ اللذين دعا الكواكبي إلي تمييزهما. يقفان منفصلين متنافرين ـ علي طرفي نقيض يبدو غير قابل للتسوية. يضاعف من التباعد والتنافر هؤلاء " الإخوان المكرسون" للخوف علي "الله" و"كلامه" و"شرعه". يسعون بشتي الطرق إلي دولة دينية علي النطاق المحلي والإقليمي والعالمي إن أمكن، تحقق برنامجاً قائماً علي العقيدة الإسلامية. إنهم لذوو قيمة كبيرة طيلة نصف القرن الماضي في إشاعة الخوف من الحياة والموت. لكن ما لا يستطيعون الهروب منه هو البحث عن تأثيرهم ـ بعيداً عن توسلهم القرآني والنبوي ـ علي مجالات الشعر والقصة والرواية والأغنية والفنون والعلوم.


كان يمكن أن يعادل فرقعات القنابل وعمليات الاغتيال. أو يخفف من وقع خصائصهم المتشابهة لكل من يخرج من عباءتهم حتي الذين يستخدمون كلاماً متسامحاً مرضياً، يثبتنا ولا يبتعد بنا عن حالة مطلقة من التوازن بين صراع المتناقضات في الحياة. في إيقاع متواتر وتنغيم زخرفي. من كيف نتوضأ ونصلي ونصوم ونحج إلي الإعجاز العلمي وفـوائد الإنترنت.وفي أحاديثه ومحاضراته "بحثا عن عالم أفضل" والذي نقله للعربية الدكتور أحمد مستجير، يؤكد الفيلسوف " كارل بوبر" أن الخوف المتبادل لابد أن يفرز عدوانية متبادلة. كانت دائماً وراء سباق التسلح وقيام الحروب. لم تتوقف الحروب أو يسود السلام، وإنما ظهرت الحروب الوقائية والاستباقية والسعي الحثيث لامتلاك أسلحة الدمار الشامل. عندما يتخوف طرف أو جار من أن يمتلك الطرف الآخر القنبلة الذرية والهيدروجينية. ولكي يظل التفوق سمة الكبار وعلي رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية تم القفز إلي حوائط الصواريخ وحرب النجوم. لاشيء.. غير تكرار القوة المتصاعدة الفظة، كماً وتعقيداً وتكلفة. ولا شيء.. بقادر علي ستر عجز القادة والزعماء والساسة عن تشخيص الأسباب ومعالجة مرض الأزمات الاقتصادية العنيفة "ملايين من العاطلين عن العمل في أمريكا ذاتها، وملايين من المحرومين من خدمات التأمين الصحي". بما يجره ذلك من انهيار وعذاب ومعاناة ولا إنسانية القتل الجماعي. في ظل توفر المهارات واحتياجات الإنسان والحياة، لتصريف حقيقي لعوامل ونوازع الصراع والتناقض. لم تعلمنا الحرب العالمية الأولي، كما لم نجد فتيلاً في الوقاية أو العلاج للتطورات التي أدت إلي قيام الحرب العالمية الثانية.طبائع الاستبداد العالميومازلنا نعيش "طبائع الاستبداد" حين قام الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن ذات صباح ليروعه اصطدام بضع طائرات مدنية اختطفها مجانين. ليحطموا بها مركز التجارة العالمي ومبني البنتاجون وأهدافا أخري... ظهر الرئيس.. وبدلاً من أن يسأل العالم كله: ما حقيقة الأمر؟ ما هذا الذي حدث؟ زل لسانه بسؤال أقل أهمية: هل بدأت الحرب الصليبية؟ ساق العالم إلي التضحيات والموت ما بين الحديث عن الدوافع السيكولوجية ـ عدوانية بوش وبلير وشارون وبربرية أسامة بن لادن والملا عمر والظواهري ومصعب الزرقاوي، وما بين أطماع النظام العالمي الجديد وسعيه وراء ثروات الغير من المواد الخام والمواقع الجغرافية. ومن عجب أن عالماً فجرته تفجيراً دراسات العلماء في الطبيعة وعلوم المادة، تستحكم بأدمغته منذ قيام الحرب علي الإرهاب مغاليق صراع الحضارات أو تفاقمها


... صدام الثقافات أو تفاعلها.


وإذا كان الكواكبي يعد مساهمة هامة في الانتقادات التي تكاد تبطل نظرية المؤامرة.. فإن كل شيد يمكن أن يوضع تحت لائحة "ثقافة الخوف" هل هي قانون آخر للنشوء والارتقاء؟


ليست هناك تعليقات: