ما أجمل الأنا لك يابغداد

ما أجمل الأنا لك يابغداد

الأحد، 8 يوليو 2007



وهل الشعرديوان الأقلية فعلا ؟

ثمة أسئلة جوهرية تخامرنى عقب كل لقاء شعرى أشارك به _ متلقيا ومحباللشعر على الأقل_ ، ولأنى لست بشاعر فى الواقع.، ومن هذه الأسئلةهل لا يزال الشعر (ديوان العرب)؟
هل هناك بعد، فعلاً، نقطة تواصل بين قسم كبير مما يكتب اليوم من قصائد وبين جمهور المتلقّي؟
وبمعنى آخر، هل لا يزال القراء على استعداد لسماع ما يُلقَى عليهم؟
سؤال صعب، لا بد ان يضعنا في مواجهة ذاتنا قبل أن يضعنا أمام اي شيء آخر. وصعب ايضاً هذا السؤال، من شخص مثلى لا يزال يملك حرقة الكلمات هذه، التي تقوده الى شتى المجالات.
أسئلة تثيرها أمسيات القراءات المتعددة التي يعرضها (لقاءات الشعر )كل فترة وأخرى، حيث يبدو الشعر أقل المخلوقات احتفاء به فيما لو قارّناه بباقي النشاطات الفنية وبخاصة حفلات الغناء العديدة والمتعددة التي تعرضها مختلف المسارح والقاعات والأماكن
لنترك قليلاً الآن الاضطراب في البرامج الشعرية، التي غالباً ما تستبدل فى كل لقاء شعرى، ولنسأل عن (مصير الشعر)هذا المصير الذي يبدو كابياً بعض الشيء، على العكس من السنوات الماضية حيث كان يعرف ألقه الخاص.
أولى المشكلات إعراض الجمهور عن الحضور
بعض الامسيات لا يتجاوز عدد الحضور فيها العشرين شخصاً، ولو تأملنا فيهم جيداً لعرفنا أنهم الشعراء المشاركون في معظم اللقاءات الشعرية الذين جاءوا لسماع زملائهم، وكأنهم بذلك لا يرغبون فقط في التضامن مع اصدقائهم ولا في شدّ أزرهم فقط، بل وكأنهم يقولون لهم، لقد جئنا للاستماع اليكم، فعسى ان تبادلوا المعروف وتأتوا للاستماع الينا، حين نقرأ
متعب الأمر بشكل كبير حين يصبح على هذه الدرجة. ومتعب أن نفقد هذا التواصل مع هذا الآخر الذي نعتقد واهمين انه موجود
ربما كان من السهل إيجاد اسباب متعددة وشتى لكل هذا العزوف عن الحضور. من السهل القول إن الناس مشغولون بامور اخرى، وبأن الحروب المتنقلة او اوطاننا تدفعهم الى سماع اشياء اخرى. ومن السهل ايضا القول ان الفضائيات أسست لثقافة سهلة بدأت تسحب نفسها على كل شيء لتصبح هي المثال الاعلى الذي يحتذى. ومن السهل القول مرة اخرى، ان الاوضاع الاقتصادية التي تؤرق جميع الشعوب العربية، تلعب دورا حاسما في إبعاد الجميع عن الكلام المنمّق الذي يقوله الشعراء، كل هذا وارد وقد يكون صحيحاً
لكن هل بإمكاننا ان نطرح السؤال بشكل معكوس؟
ماذا لو كانت المشكلة الحقيقية تكمن في الشعراء انفسهم؟ لقد بُني الشعر العربي منذ القدم على نمط ثقافي، لم تنجح الحداثة في تخطّيه بعد، ربما تكمن المسألة كلها في هذا الحيز.
الكتابة الشعرية اليوم في مكان، و(الثقافة) العربية والاجتماعية في مكان آخر. من هنا يبدو أنه من الصعب جداً ردم هذه الهوة ليس الشعر من يستطيع ذلك، بالتأكيد ليس الشعراء ثمة نظام ثقافي قادنا الى ما قادنا إليه الآن
ومع ذلك من الجميل ان نبقى نحلم بأن الشعر لا يزال ديوان العرب
بالحقيقة نحن بحاجة إلى إعادة التفكير بكل ما أنتجناه لغاية اليوم

ليست هناك تعليقات: